الرئيسية بالدارجة اللوبيات الدينية والممارسة الديمقراطية..

اللوبيات الدينية والممارسة الديمقراطية..

كتبه كتب في 18 يونيو 2020 - 9:26 م
بالدارجة مشاركة
محمد أزوكاغ

تنتظم تيارات الإسلام السياسي في شكل لوبيات دينية تسعى إلى إعادة تديين مظاهر الحياة العامة والخاصة.. هو مبدئيا حقها الديمقراطي ما لم تلجأ إلى استخدام العنف.
الملاحظ في فكر هذه التيارات وسلوكها أنها تصطدم مع عماد الديمقراطية (ديمقراطية الحداثة وليس تطبيقاتها المشوهة هنا وهناك)، أي مع حرية الفكر والاعتقاد.. يلجأ هؤلاء إلى تكفير كل مختلف! والتكفير كيمثل أقصى أشكال العنف المعنوي لي كيتمارس على الإنسان، بل وفي بعض الحالات يقترن ذلك بتدابير مادية تزخر بها كتب التراث من سجن ورجم وجلد وغيره.
الملاحظ أيضا أن دعاة حرية الفكر والاعتقاد يعانون من ضغط مزدوج، ضغط تمارسه الللوبيات الدينية من تحت، وآخر تمارسه السلطة من فوق. عمل، يكمل بعضه البعض، يسعى إلى خنق المبادئ الديمقراطية، أي حرية الفكر والاعتقاد.
الناس لي محسوبين على تيارات الإسلام السياسي كيشوفو المجتمع في علاقته بالديمقراطية لا بمنطق الأغلبية العديدة لي محصورة فالمؤسسات السياسية ولي ممكن تتبدل بتبدل الأكثرية الحزبية، ولكن في البناء المجتمعي – في عمق أعماق المجتمع- الأغلبية عند هؤلاء دائمة وقارئة لأنها طائفية.
الهجوم المنظم الذي تشنه هذه التيارات على بعض الأصوات المختلفة في الفكر والعقيدة، يعكس في العمق أزمة ثقافية حادة.. أزمة تتجسد في كون أن غالبية الناس تتجه رأسا نحو المفاهيم دون الالتفات إلى السياق العام الذي أنتج تلك المفاهيم وهو بالتعريف سياق تاريخي. الديمقراطية مفهوم حداثي تبلور نتيجة تراكم نظري وعملي. مفهوم لا يمكن أن نتمثله دون استحضار الحامل المجتمعي. شرطه الوحودي. الديمقراطية قبل أن تكون آلية سياسية تسير العلاقة بين الحكام والمحكومين فهي آلية مجتمعية تسير العلاقة بين المحكومين أنفسهم.
قبل الحديث عن الديمقراطية التمثيلية في التسياسة، يجب الحديث عنها وسط المجتمع، والمجتمع بطبعه يضم عقليات ومرجعيات مختلفة. الديمقراطية المجتمعية هي ديمقراطية الفكر والاعتقاد أساسا.

مواضيع ذات صلة

اعتصام داخل مقر “أخبار اليوم” بسبب “الحرمان من الأجور”

21 ديسمبر 2020 - 2:45 م

جريدة توفيق بوعشرين غادا نحو الهاوية.. هذا عنوان كيلخص الواقع لي كتعيشو “أخبار اليوم” هاد ليامات بسبب تزايد المشاكل بين

نجاة الرجوي: ختارعوا لينا لقاح مغربي باش ما نديروش ديال الصين!

12 نوفمبر 2020 - 10:56 ص

الفنانة المغربية “نجاة الرجوي” وعبر سلسلة من التدوينات على خاصية ستوري ب”إنستغرام”، قصفات المغاربة لي كيشككوا فاللقاح الصيني. الفنانة نجاة

واش بالصح “بلهيسي” غادي يترشح باسم البيجيدي؟

3 نوفمبر 2020 - 1:23 م

يبدو أن تعيين يوسف بلهيسي مستشارا مكلفا بالتواصل فالمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الانسان لا يمثل سوى جبل الجليد الذي يظهر

القصة الكاملة لواقعة “قرعة الروج” بين سفيان البحري وابنة لحسن الداودي

1 نوفمبر 2020 - 4:11 م

عرف محج الرياض فالرباط البارح بالليل حادثة تفرشيخ كبيرة بين مدير صفحة محمد السادس على فايسبوك ونادية الداودي ابنة القيادي

طنجة.. انتحار شابة بسبب مشاكل نفسية

29 أكتوبر 2020 - 3:03 ص

درية عندها 26 سنة فالعمر لاحت راسها من الطروازيام إيطاج فحي بنكيران فطنجة. وحسب المعطيات التي راجت ففايسبوك لناس قراب

بوريطة: الصحراء ماشي عربية

28 أكتوبر 2020 - 12:48 ص

قال ناصر بوريطة وزير الخارجية اليوم الثلاثاء، بأن ملف الصحراء المغربية غادي يعرف تطورات مهمة فالأيام المقبلة. بوريطة، لي كان

تعليقات الزوار ( 2 )

  1. حسناء

    تحليل جميل

  2. ماشي مهم

    ” تنتظم تيارات الإسلام السياسي في شكل لوبيات دينية تسعى إلى إعادة تديين مظاهر الحياة العامة والخاصة.. هو مبدئيا حقها الديمقراطي ما لم تلجأ إلى استخدام العنف.
    الملاحظ في فكر هذه التيارات وسلوكها أنها تصطدم مع عماد الديمقراطية (ديمقراطية الحداثة وليس تطبيقاتها المشوهة هنا وهناك) ”
    ما لم تلجأ إلى العنف .. ديموقراطية الحادثة وليس تطبيقاتها المشوهة هنا وهناك .
    عندك 2 حيوط صبغتي واحد وخليتي لاخر وبقيتي نازل على هذا لي ماصبغتيش بالإنتقاد .
    انتهى النقاش.

اترك تعليقاً